الرئيسية / الحليب /     فوائد حليب الماعز لمرضى السكر

    فوائد حليب الماعز لمرضى السكر

يحتوي حليب الماعز على فوائد وقيمة غذائية عالية تفوق حليب البقر و حليب  الماعز يحتوي على نسب عالية من الحديد والبروتينات، بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وعلى الرغم من كل هذه الفائدة إلى أن نسبة استهلاكه لا تتجاوز 2%، وفيما يلي شرحا مفصلا لأهمية حليب الماعز، بصفة عامة وفوائده لمرضى السكر تحديد.

أولا: فوائد حليب الماعز لمرضى السكر
– يعتبر حليب الماعز  غذاء مثاليا لمرضى السكر، نظرا لما يحتويه من نسب عالية من البروتينات والدهون الغير مشبعة، مما يحافظ على نسب إفراز مادة الأنسولين الضرورية، للمحافظة على نسبة استقرار السكر في الدم .

– يعد استقلاب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات من المهام الملقاة على  الأنسولين، لهذا السبب يؤدي نقص نسبة الإنسولين في الدم ،إلى الإصابة  بضمور في العضلات، وهذا ما يتعرض له معظم مرضى السكر.

– هناك نصيحة دائما ما يوجهها الأطباء لمرضى السكر، وهي تقليل نسبة الدسم والدهون في الطعام، كما ينصحون بأهمية أن تكون نسبة الكوليسترول الكلي في الدم،  أقل من 170 نظرا لأنهم أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين .

-يعد حليب الماعز مثاليا تماما لمرضى السكر، لأنه لا يحتوي على نسب عالية من سكر اللاكتوز، الذي يتحول إلى مادة الجلاكتوز ،لأنها تضر بنسبة إفراز الإنسولين.

– حليب الماعز قليل الدسم ويمد الجسم بجميع فوائد الحليب البقري، وهذا ما يجعله الأفضل لمرضى السكر.

ثانيا: فوائد حليب الماعز
1- يحمي المعدة من الإصابة بإلتهابات المعدة، كما أنه يحد و يقلل من إلتهابات الجسم .

2- يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي .

3- يعد مثاليا لعلاج عسر الهضم وسوء الامتصاص وفقا، لما أقرته وزارة الزراعة الأمريكية .

4- يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم،  حيث تزيد  بنسبة 13% عن الكالسيوم الموجودة بحليب البقر،ويعد عنصر الكالسيوم ضروريا  لحماية العظام والأسنان .

5-يساعد على تقليل حجم المخاط الناتج عن حساسية الحليب، ولهذا يعد بديلا جيدا لحليب الأبقار للتخلص من المخاط.

6- يجعل عملية الهضم أكثر سهولة، لأنه يحفز عمل إنزيمات المعدة ويجعل عملها أسهل نظرا، لوجود مدعمات حيوية طبيعية تعمل على تكاثر البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي .

7- يحسن من مظهر البشرة ويرطبها ويجعلها أكثر نضارة وحيوية، لأنه يحتوي على الفيتامينات المهمة للبشرة، وهي فيتامين(أ، فيتامين ب12،فيتامين د، وفيتامين ك)، بالإضافة إلى عنصر الماغنسيوم والبوتاسيوم وكذلك اليود.

8- يساعد على حرق الدهون وإزالتها .

9- يحتوي على نسب عالية من الزنك والبوتاسيوم .

10- يحتوي على عنصر السيلينيوم المضاد للأكسدة ، والتي تحمي من الإصابة بمرض سرطان البروستاتة.

11-يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين ب12 وحمض الفوليك ،وكلاهما يقوي ويزيد خلايا الدم الحمراء.

12-  يمكن تناوله كبديل للحليب البقري للأشخاص، الذين يعانون من حساسية الحليب، لأنه يحتوي على نسب قليلة من مادة”البروتينات كاسيين” المسببة للحساسية، وعلى الرغم من ذلك فإنه يمد الجسم بكميات من البروتينات، تفوق الموجودة في حليب البقر.

13- نسبة الدهون الموجود في مركب حليب الماعز لا تتجاوز ال10% كما أن دهونه تتميز بسهولة هضمها ولا تتراكم على بعضها .
14- يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية، مثل أراكان ودونك لينوليك ،ولهذه الأحماض فوائد عديدة على الجسم، لأنها تقلل من إمكانية ترسب الكوليسترول، كما أنه تلبي احتياجات الجسم من الطاقة .

15- كمية الكوليسترول الموجودة في كوب واحد من حليب الماعز، أقل بنسبة 30% من الموجودة في حليب البقر .

عن reem